الاثنين، 3 أكتوبر 2011

دراسة طبية قد تساعد على تخفيف معاناة بعض مرضى الزهايمر


دراسة طبية قد تساعد على تخفيف معاناة بعض مرضى الزهايمر

qusei - السبت, 2007-11-10 21:57 | أخبار طبية | العصبية Neurology

أظهرت دراسة أمريكية أن إصابة مريض الزهايمر (الخرف) بارتفاع في ضغط الدم، أو معاناته من الارتعاش الأذيني ، والذي يصاحبه عدم انتظام في ضربات القلب، قد يتسبب بتدهور أداء الذاكرة لديه بشكل متسارع. 
وأجرى فريق من الباحثين دراسة شملت 135 رجلاً وامرأة ممن تم تشخيص إصابتهم بمرض الزهايمر، بحيث لم يقل عمر أي منهم عن الخامسة والستين.
ووفقاً لفريق البحث الذي ضم مختصين من جامعة جون هوبكنز الأمريكية، فقد شكلت المجموعة الخاضعة للبحث جزءاً من عيّنة ضخمة تابعة لدراسة أجريت حول أداء الذاكرة والشيخوخة، والتي بدأت في العام 1995.
وبحسب نتائج الدراسة الأخيرة التي نشرت في دورية "علم الأعصاب" فقد زاد معدل تدهور أداء الذاكرة عند الأفراد الذين كانوا يعانون من ضغط الدم المرتفع إلى جانب إصابتهم بمرض الزهايمر، والذين بلغ عددهم عشرة أشخاص، بنسبة مائة في المائة مقارنة مع الذين لم يعانوا من ارتفاع في ضغط الدم.
كما أظهر مرضى الارتعاش الأذيني في المجموعة الخاضعة للدارسة، ازدياداً في معدل تأثر الذاكرة بنسبة بلغت 75 في المائة مقارنة مع غيرهم. 
وتقول الدكتورة ميشيل مايلكي من دائرة الطب النفسي وعلوم السلوك التابعة لجامعة جون هوبكنز الأمريكية، بأن الكشف عن وجود علاقة بين بعض إصابات الجهاز الوعائي من جهة وسرعة تطور حالة مريض الزهايمر من جهة أخرى، قد يساعد على تقديم طرق جديدة تقلل من تدهور أداء الذاكرة لديه، خصوصاً وأن بعض هؤلاء المرضى لا يستفيدون من العلاجات الحالية التي تستخدم للتخفيف من أعراض المرض.
وبحسب ما أشارت مايلكي فإن التركيز على علاج الارتعاش الأذيني أو ضغط الدم المرتفع عند مرضى الزهايمر، قد يسهم في التخفيف من معاناتهم، وذلك فيما يختص بتراجع قدراتهم الإدراكية بمرور الوقت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق